Blog

السياحة و افتراضاتنا الخاطئة (٣) : ماذا فعل الاخرون ؟

السياحة و افتراضاتنا الخاطئة (٣) : ماذا فعل الاخرون ؟
السياحة ثالث أكبر صناعة تصديرية في العالم بعد الوقود والكيماويات، و تتفوق في حجمها على صادرات المنتجات الغذائية والسيارات. اذن لدينا نفط فوق الارض يجب ان نستغله… و هذا سر اصراري على هذا الملف و هذا سر دفع الدول السياحية الكبرى بكل امكانياتها وراء هذه الصناعة.
التقيت من خلال عملي بشركة اجنبية تعمل مع الحكومة الاسبانية و البرتغالية على بناء قواعد البيانات و تحليلها و استخدام الذكاء الصناعي لمساعدة الحكومة و الشركات في تطوير استراتيجيتهم في عدة مجالات و بالاخص المنتج السياحي، و بسبب انبهاري الواضح بكيف يستطيع هذا العلم تحقيق امور اشبه بالخيال، رشح لى احد افراد الشركة هذا الكتاب (علم تحليل البيانات في صناعة السياحة – Applied Data Science in Tourism)….الكتاب اعطى امثلة عملية من ارض الواقع على ما حققه علم تحليل البيانات في تطوير المنتج السياحي بدراسة انماط السياح… الحقيقة الدول السياحية الكبرى خدت صناعة السياحة بفضل تحليل البيانات في منطقة تانية خالص…عدد الزيارات المتكررة من نفس السائح زاد الى ٤٠٪؜ عند بعض البلاد و تضاعف حرفيا انفاق بعض الفئات من السياح و أظهرت استطلاعات الرأي معدلات رضا عالية جدا.
خلينا نبدأ بشكل عام فى اقتصاديات السياحة يوجد ٤ مؤشرات اساسية تقيس بها الدولة وضعها كوجهة سياحية و هي:
١- عدد السياح الوافدين
٢- متوسط عدد الليالي للسائح
٣- متوسط حجم الانفاق اليومي للسائح
٤- نسبة تكرار الزيارة من اجمالي الوافدين.
مشكلة مصر فين ؟
في رقم ٣ و رقم ٤ .
مما هو متاح من بيانات، مصر تستقبل من ١٢-١٤ مليون سائح سنويا ، بمتوسط عدد ليالي حوالي ١٠ ، و متوسط انفاق في حدود ١٠٠ دولار امريكي في الليلة الواحدة .
متوسط عدد الليالي في مصر يدل على ان طبيعة السياحة (في اغلبها) ترفيهيه و ليست بغرض الاعمال . عدد الليالي في الامارات بعد ان “تضاعف” في اخر عشر سنوات وصل الى حوالي ٤ ليالي لأن هناك جزء كبير من اسباب السفر يكون لغرض الاعمال…و لكن معدل انفاق السائح في الامارات في الليلة طبقا لبيانات وزارة الاقتصاد الاماراتية يتجاوز السائح في مصر باربعة او خمسة اضعاف على الاقل….في عالم تاني خالص من السياحة في نادي ما فوق “ال١٠٠ دولار في الليلة” لا نعلم عنه…
و اخير، السياحة المتكررة او Repeat tourism: و هو السائح الذي حقق مستوى رضا بالغ و بالتالي عاد مرة اخرى…في الحقيقة بعض المدن وصلت فيها معدلات السياحة المتكررة مثل باريس و لندن و روما الى ما فوق ال ٦٠ ٪ في بعض الشهور و ٤٠٪؜ كمتوسط خلال العام…شئ مذهل. السائح المتكرر هو فاكهة هذه الصناعة و الاكثر انفاقا في المتوسط من السائح الجديد طبقا للدراسات….لماذا؟ هناك تحليلات كثيرة مثل الاحساس بالامان، تنوع المنتجات، القدرة على جعل التجربة السياحية لكل سائح بمثابة تجربة شخصية….الخلاصة: “السايح المبسوط هيرجع تاني” اتصور بالنظر الى التجربة التي يمر بها السواح في مطارات مصر و مواقع الاثار السياحية نستطيع ان نحكم على معدل السياحة المتكررة (لعدم وجود بيانات) بانها متدنية للغاية و لكن هناك نقطة مضيئة…..
بالحكم على ما وصلنا اليه في تجربة المتحف المصري الجديد و متحف الحضارات (و هي تجربة ناجحة للغاية) سندرك ان نستطيع خلق تجارب ليس لها مثيل في العالم بسبب ثراء تراثنا، و على عكس النفط، التراث لا يفنى …و هناك افاق بعيدة في السياحة لم نتطرق لها بعد، و نحن بالتأكيد نستطيع.

Stay up to date

More Blogs to Check

المغرب و مصر

Read More

ما تفعله Apple

Read More

حزمة الضرائب الاخيرة

Read More

السياحة و افتراضاتنا الخاطئة (٢) : البداية

Read More