Blog

السياحة و افتراضاتنا الخاطئة (الجزء ١)

لسياحة و افتراضاتنا الخاطئة (الجزء ١) 
ادرك كثير من المتخصصين و غير المتخصصين مؤخرا ان قطاع السياحة قد يكون الاهم و الاسرع و الاقل تكلفة في حل الكثير من مشاكل مصر الاقتصادية المرتبطة بالعملة الاجنبية على وجه التحديد بما فيهم مؤسسات مالية عالمية قالت بالنص في تقارير صدرت منذ ايام (تقرير Citi Group) “…على الدولة ان تُولي قطاع السياحة الاولوية القصوي لما يمثله من حل سريع و مستدام لمشكلة العملة”
لي صديق مصري، رجل اعمال، يعمل في اسبانيا و كثيرا ما تناقشنا عن كم الصناعات المرتبطة بقطاع السياحة في اسبانيا التي لا نعلم عنها شيئا في مصر بسبب الشريحة التي تجتذبها السياحة المصرية ، و كيف تمتلك مصر مقومات لا تقارن بأي دولة في العالم يأهلها لاجتذاب كل الشرائح و من اهمها الشريحة الاكثر انفاقا، و تظل الاسئلة التي تشغل المهتمين باقتصاديات هذا القطاع على مدار السنين هي :
١- لماذا لم تصبح مصر من اكبر عشر دول في العالم من حيث ايرادات السياحة بالرغم ما لديها من مقومات؟
٢- كل دول العالم السياحية الكبرى شهدت حوادث ارهابية ، هل تتاثر السياحة في مصر بالارهاب اكثر من اي دولة اخرى ام انها فرضية خاطئة صدقناها فاصبحت حقيقة ؟
٣- هل الكوادر العاملة في هذا القطاع ليس لديها ثقافة الضيافة و بالتالي منتهى امالنا هو اجتذاب السائح البسيط ، اللي “هيرضي بقليله”؟
٤ – هل حقيقي ان معظم شركات السياحة تحجب جزء من ايراداتها السياحية خارج مصر و بالتالي تحرم البلد من العملة الاجنبية، ام انها خرافة اخرى؟
٥- و اخيرا هل من الممكن ان تصل ايرادات مصر من السياحة الى ٤٠ مليار دولار بكثير من التخطيط و قليل من الاستثمار كما اشار بحث لشركة ابحاث الضيافة العالمية HVS منذ ثلاث سنوات ؟
سوف احاول الاجابة على معظم هذه الاسئلة و بشكل موضوعي مبني على بحث و قراءات و نقاشات طويلة مع الكثير من صناع السياحة في مصر و في الخارج على مدار سلسلة من الكتابات او ال posts.

Stay up to date

More Blogs to Check

المغرب و مصر

Read More

ما تفعله Apple

Read More

حزمة الضرائب الاخيرة

Read More

السياحة و افتراضاتنا الخاطئة (٣) : ماذا فعل الاخرون ؟

Read More